منتدى وديان جرااح - WDYAN 
 
العودة   منتدى وديان جرااح - WDYAN > وديان منوعه ومميزه > وديان التربيه والتعليم > وادى التربيه والتعليم العام
أهلا وسهلا بك إلى منتدى وديان جرااح - WDYAN.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وادى التربيه والتعليم العام هنا نتناول المواضيع العامه عن مشاكل التعليم والمعلمين وغيرها
 

بحـــث التلوث الناتج عن غاز الكلورو فلورو كربون

(((( بســم الله الرحمن الرحيم )))) &&&& أسعد الله اوقاتـــكم بكل الحــب والسعادة &&&& هذه احدى البحوث اتمنى ان تنال على استحسانكم ,.,.,.,.,.,.,. (التلوث الناتج عن غاز الكلورو فلورو كربون)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
بحـــث التلوث الناتج عن غاز الكلورو فلورو كربون
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-17-2008, 10:50 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
garah
الفقير الى الله

الصورة الرمزية garah

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


garah غير متواجد حالياً


09 بحـــث التلوث الناتج عن غاز الكلورو فلورو كربون

(((( بســم الله الرحمن الرحيم ))))

&&&& أسعد الله اوقاتـــكم بكل الحــب والسعادة &&&&

هذه احدى البحوث اتمنى ان تنال على استحسانكم ,.,.,.,.,.,.,.


(التلوث الناتج عن غاز الكلورو فلورو كربون)

يعتبر التلوث ظاهرة بيئية من الظواهر التي أخذت قسط كبيرا من اهتمام حكومات دول العالم منذ النصف الثاني من القر العشرين. وتعتبر مشكلة التلوث أحد أهم المشاكل البيئية الملحة التي بدأت تأخذ أبعادا بيئية واقتصادية واجتماعية خطيرة، خصوصا بعد الثورة الصناعية في اوروبا والتوسع الصناعي الهائل والمدعوم بالتكنولوجيا الحديثة ، وأخذت الصناعات في الآونة الأخيرة اتجاهات خطيرة متمثلة في التنوع الكبير وظهور بعض الصناعات المعقدة والتي يصاحبها في كثير من الأحيان تلوث خطير يؤدي عادة إلى تدهور المحيط الحيوي والقضاء على تنظيم البيئة العالمية.
وأصبحت مشكلة تلوث البيئة خطرا يهدد الجنس البشرى بالزوال بل يهدد حياة كل الكائنات الحية والنباتات ولقد برزت هذة المشكلة نتيجة للتقدم الصناعى والزيادة السكانية على مر السنين كثيرة هي المشاكل التي يعاني منها عالمنا المعاصروالمشكلات التي باتت البشرية تعاني منها، و هي في معظمها ناتجة عن الإجهاد البيئي والتلوث فالتقدم العلمي و التكنولوجي الذي أنتج المركبات كالسيارات وشيد المصانع والمعامل أدى إلى تصاعد النفايات الكيماوية إلى طبقات الجو العليا، نتيجة الاستهلاك المستمر لمصادر الطاقة الاحفورية‏(‏ البترول والفحم‏).‏ وأوضح انه في حالة استمرار العالم في معدلات الاستهلاك الراهنة‏,‏ سوف تتزايد نسب غازات الكلورو فلورو كربون في الغلاف الجوي لتؤدي الي تفاقم ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض المعروفة باسم ظاهرة الاحتباس الحراري‏.‏

وأضاف ان ارتفاع حرارة العالم سوف يؤدي الي انهيار جبال الجليد في القطب الشمالي وذوبانها لترتفع من ثم مناسيب المياه في البحار والمحيطات عدة أمتار‏.‏ وقال ان ذلك من شأنه أن يؤدي لاختفاء عدد كبير من الدول التي نعرفها حاليا‏ .
ولعل التصدع الذي مازال مستمراً في طبقة الأوزون بسبب إفرازات غازات (الكلورو فلورو كربون) لم يعد ممكنا إنكار الدور السلبي لتلوّث المحيط ومسؤوليته في تصاعد الأصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الجلد في أنحاء كثيرة من العالم، فطبقة الأوزون هي خط الدفاع الأول ضد الأشعة فوق البنفسجية المسببة لأنواع كثيرة من هذا الداء، ، فالاعتبارات الاقتصادية تحتل الأولوية إلى حد أنها قد تضع مستويات السلامة في وضع هامشي وتتستر على نواحي النقص في التكنولوجيا القادرة على التعامل مع كميات كبيرة من مثل تلك النفايات .



مركبات الكلورو فلورو كربون
تنتج هذه المركبات من صناعات عديدة أهمها الأيروسول aerosol التي تحمل المبيدات أو بعض مواد تصفيف الشعر أو مزيل روائح العرق وكذلك يمكن استخدام مركبات الكلورفوروكربون على هيئة سائل في أجهزة التكيف والتبريد ثلاجات المنازل . كما أن إحراق النفايات المنزلية إحراق غير كامل يؤدي إلى انتشار هذه المركبات في الجو .
يوجد تركيز من هذه المركبات في طبقات الجو على بعد 18كم فوق المناطق القطبية. وتقدر كمية هذه المركبات التي تنطلق في الجو بما يزيد على مليون طن سنوياً. وعند وصول هذه المركبات لطبقة الإستراتوسفبر stratosphere التي بها طبق الأوزون فإنها تتحلل بفعل

الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة في الشمس إلى ذرات الكلور والفلور التي تقوم بمهاجمة الأوزون وتحويله إلى أكسجين وبذلك تساعد على تحطيم طبقة الأوزون ( سيتم الحديث عن الأوزون ) ولقد تنبهت العديد من الدول لخطورة هذه المركبات وبدأت بعضها في حظر إنتاجها مثل الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وكندا والنرويج وغيرها وذلك منذ عام 1982. وهناك محاولات لاستبدالها بمواد نافعة أخرى من بينها استعمال خليط من غاز البيوتان والماء ويطلق عليه اسم اكواصول aquasol ولا تحتوي على الكلور و الفلور.
 تلوث الهواء بمركبات الكلورو فلورو كربون
و ينتج تلوث الهواء بهذه المركبات نتيجة للاحراق النفايات المنزلية احراقا غير كامل كما يحدث فى بعض اطراف مدينة الزقازيق و يؤدي ذلك الى انتشار التلوث من مركبات الكلورو فلورو كربون

غاز الكلورو فلورو كربون في العديد من الصناعات مثل الثلاجات ومكيفات الهواء والصابون والرغاوي التي تستخدم في مكافحة الحرائق إلا أن هذه الغازات مثلها مثل الكلورو فلورو كربون تعتبر من الغازات الدفيئة أي الغازات التي تساهم في رفع حرارة الأرض.

وحسب التقرير فإن انبعاث غازات الكلورو فلورو كربون، التي تدمر طبقة الأوزون وتسمح بدخول كميات كبيرة من الغازات الشمسية فوق البنفسجية التي تسبب مرض السرطان، يمكن التقليل منها وذلك بتحسين طرق احتوائها لمنع أي تسرب أو تبخر وأيضا بالتقليل من كميتها في أي منتج.
.
استخدام غازات((الايروسول))الصناعية،و خاصة الكلورو-فلورو- كربون ‏‏‏‏‏التي تختلط مع الأوزون و تدمره
وتم الاتفاق دولياً على الحد من استخدام هذه الغازات في الصناعة لحماية طبقة الأوزون من تاّكل كما تقترح الدارسة استخدام النشادر وغيرها من المواد البديلة التي لا تزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري واستخدام التكنولوجيا التي تتجنب الغازات التي تستنفذ طبقة الأوزون أو تساهم في تغير المناخ.


[color=#993300]اتمنى للجميع حظا موفقا ,.,.,.,.,.


 

رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التلوث , الناتج , الكلورو , بحـــث , غاز , عن , فلورو , كرتون

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحثنا عن التلوث الحراري بحث كاااامل وديان وادى التربيه والتعليم العام 0 10-27-2008 08:05 AM


الساعة الآن 06:54 PM.

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

 

:: تصميم هكسل لخدمات الويب ::