منتدى وديان جرااح - WDYAN 
 
العودة   منتدى وديان جرااح - WDYAN > وديــان جرااح العـــامة > وادى الشباب والرياضة
أهلا وسهلا بك إلى منتدى وديان جرااح - WDYAN.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وادى الشباب والرياضة قسم يهتم بالرياضه وعالم السيارات والجديد من رياضه عربيه وعالميه
 

ملعب عش الطائر تحفة معمارية رياضية في أولمبياد بكين

ملعب عش الطائر حينما تحتل منشأة رياضية حديثة البناء موقع الصدارة في قائمة المعالم الحديثة التي تتمتع بها العاصمة الصينية "بكين" فالأمر يستحق التوقف، حيث تم تصنيف ستاد "عش الطائر"

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
ملعب عش الطائر تحفة معمارية رياضية في أولمبياد بكين
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-07-2008, 09:19 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الساحر المصرى
مساعد المدير

الصورة الرمزية الساحر المصرى

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


الساحر المصرى غير متواجد حالياً


افتراضي ملعب عش الطائر تحفة معمارية رياضية في أولمبياد بكين



ملعب عش الطائر

حينما تحتل منشأة رياضية حديثة البناء موقع الصدارة في قائمة المعالم الحديثة التي تتمتع بها العاصمة الصينية "بكين" فالأمر يستحق التوقف، حيث تم تصنيف ستاد "عش الطائر" على أنه أهم معالم الصين

في تصميمه الفريد، وذلك وفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجرته "بيجين نيوز" الصينية، حيث حصل على 52 ألف صوت من عدد الأصوات البالغ 75 الفًا، فيما جاءت محطة بكين للسكك الحديدية في المركز الثاني، والمسرح الوطني الصيني في المركز الثالث، ومركز السباحة الوطني في المركز الرابع. وبالعودة لقصة التحفة الرياضية المعمارية المسماه ستاد "عش الطائر" فقد استغرق العمل به 4 سنوات، وتم الإعلان عن الانتهاء منه أواخر يونيو الماضي.
ويعتبر عش الطائر أهم مسرح لأولمبياد بكين فهو الإستاد الرئيسي للأولمبياد، والذي ستقام عليه مراسم الافتتاح والختام لبكين 2008 وأولمبياد بكين للمعاقين وكذلك مسابقات ألعاب القوى ونهائى بطولة كرة القدم.
ولكن السؤال الذي يتبادر لأذهان الجميع لماذا سمي عش الطائر؟ لأنه يشبه إلى حد كبير عش الطائر من حيث تشابك الخطوط والخيوط الحديدية التي تم نسجها وتثبيتها بشكل جمالي لافت، وهو عبارة عن هياكل خارجية فولاذية تتشابك مع بعضها وكأنها عش طائر. ولكن ما هي الرمزية التي يحملها مسمى "عش الطائر"؟ للاجابة نقول أن الطيور حينما تأوي إلى أعشاشها فإنها ترمز إلى الخير والسلام والشعور بالأمن، وهي المعاني التي تريد الصين أن تنقلها للعالم من خلال هذه التحفة الرياضية الانشائية الرائعة المسماه "عش الطير" .

تبلغ مساحة ستاد "عش الطير" 258 ألف متر مربع، ويتسع لـ 91 ألف مقعد. ومن ضمن كافة الملاعب والإستادات الرياضية والبالغ عددها 37، فإن إستاد عش الطائر هو آخر إستاد تم الإنتهاء منه، وهو الأمر الذي يحمل دلاله قاطعة على حجم العمل الذي استغرقه وصعوبة انجازه ليخرج بهذه الشكل المميز، حيث كانت هناك تصاميم كثيرة ولكن بعد الاختيار الدقيق من قبل الخبراء وتصويت الجماهير، فاز تصميم "عش الطائر" الذي كان نتاج عمل مشترك من جانب أحد أشهر مراكز التصميم في العالم ومقره سويسرا وأكاديمية البحوث والتصميم المعماري الصينية وكذلك شركة ARUP للاستشارات.

الصين بحثت بنفسها عن نوعية خاصة من الفولاذ تستطيع دعم هذا البناء الكبير(ثقيل الوزن). ونجح هذا الفولاذ الخاص فعلا في دعم عش الطائر، مما جعل هذا الإستاد من أكبر المشاريع الإنشائية ذات الهيكل الفولاذي على مستوى العالم حتى الآن، حيث يبلغ طول خط اللحام لهيكل عش الطائر الفولاذي 320 كيلومترا، مثل المسافة بين بكين ومدينة تيانجين ذهابا-إيابا. وقد عمل 1100 لحام على مدى سنة وثلاثة أشهر ونجحوا في مهمتهم وأبدعوا فأصبح عش الطائر أعجوبة في تاريخ العمارة الصينيية والعالمية .

ويتكون "عش الطائر" من دور واحد أرضى 7 أدوار عليا فوق الأرضى ويبلغ عرضه 280 مترا، وطوله 333 مترًا، وهكذا اعتبر أكبر منشأة رياضية حاليًا في الصين. كما أنه يستطيع مقاومة زلزال قوته ثماني درجات على مقياس



عش الطائر و صورة من الجو

ريختر. والعمر المقترض له فهو 100 سنة. وتم تصميم مقاعد المدرجات بشكل تتيح لأى متفرج أوضح رؤية. فضلاً عن ذلك، فإن عش الطائر على الرغم من أنه يستطيع استيعاب أكثر من 90 ألف شخص، فإن به اجراءات ممتازة لمواجهة أية حوادث مفاجئة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس الإدارة شركة الملعب الوطني المحدودة السيد لي أي تشين ... "صممنا ثلاثة طوابق في قواعد المدرجات، وهي العلوي والأوسط والسفلي، وخططنا توزيع المشاهدين عن طريق معابر مختلفة، الأمر الذي يضمن توزيع وإرشاد الجماهير إلى الأماكن الأمنة خلال 8 دقائق تقريبا إذا وقعت حوادث مفاجئة." وبالإضافة إلى ذلك، فإن إستاد "عش الطائر" يترجم إلى حد كبير جدًا مفهوم "الأولمبياد الأخضر". وفيه نظام تجمع ماء المطر على سطح الملعب، حيث يمكن تجميع ومعالجة 58 ألف طن من الأمطار. أما إذا كان مستوى مياه الأمطار مرتفعا، فإنه يمكن استخدام هذه المياه للري وتنظيف دورات المياه. وخلال شهرى إبريل ومايو الماضيين، أقيمت ثلاث مسابقات اختبارية للأولمبياد في عش الطائر، حيث أشاد الرياضيون والمسؤولون في هذه المسابقات بجودة وروعة إستاد "عش الطائر" وأثنوا على وظائفه المتعددة"

تجدر الإشارة إلى أن "عش الطائر" ظل يجذب أنظار العالم ابتداء من لحظة البدء فى بنائه في ديسمبر عام 2003 وحتى الانتهاء منه. وفي عام 2007، حيث أدرجت صحيفة "التايمز" البريطانية "عش الطائر" ضمن أهم وأكبر 10 مشاريع في العالم، رغم أنه كان في طور البناء. وفي عام 2008، رشحت مجلة "التايم" الأميركية 100 تصميم هى الأكثر تأثيرا في العالم، حيث فاز إستاد "عش الطائر" بالمركز الأول عالميًا.
وفي الساعة الثامنة من يوم غد الجمعة ، سوف يتم افتتاح أولمبياد بكين في إستاد "عش الطائر"، الذي أرادت الصين أن تحتضن العالم داخله بكل موده ودفئ في رسالة سلام قبل التنافس الرياضي، كما سيتابع ملايين بل مليارات البشر حول العالم افتتاح الأولمبياد، لتتاح لهم فرصة مشاهدة هذا الإعجاز المعماري الرياضي المسمى "عش الطائر" الذي يرمز إلى القدرات اللامحدودة للإنسان، كما يرمز للخير والسلام .


 

رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمعة , معمارية , أولمبياد , الطائر , تحفة , بكين , رياضية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرئيس الصيني هو جينتاو يفتتح أولمبياد بكين 2008 رسميا بعد حفل مثير أحمد العرااقي وادى الشباب والرياضة 0 08-08-2008 10:26 PM
انسحاب لاعبة رفع أثقال من بعثة الهند في أولمبياد بكين لاتهامها بتعاطي المنشطات الساحر المصرى وادى الشباب والرياضة 0 08-07-2008 09:04 PM
مصر تضرب الرقم القياسى فى تاريخ المشاركات الأولمبية فى أولمبياد بكين الساحر المصرى وادى الشباب والرياضة 0 08-07-2008 08:48 PM


الساعة الآن 08:24 PM.

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

 

:: تصميم هكسل لخدمات الويب ::